مفاوضات الأسرى
تدخل في التفاصيل

المستقبل (الإثنين، 25 آب «أغسطس» 2003)

قاسم قصير

     أوضحت مصادر مطلعة لـ"المستقبل" "ان كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في احتفال تدشين "ثانوية البتول" في الهرمل، أول من أمس، حول اقتراب ملف الأسرى من نهايته، هو إشارة غير عادية إلى ان المفاوضات مع الإسرائيليين عبر الوسيط الألماني قد دخلت في مرحلة التفاصيل العملانية، بعد أن حصل تقدّم نوعي في المفاوضات"، كما أعلن نصرالله عن ذلك سابقاً.

أما على صعيد الجانب الإسرائيلي فالبارز حرص المسؤولين الإسرائيليين ووسائل الإعلام الإسرائيلية على عدم التطرّق بشكل مفصّل إلى ما يجري والقول "ان ليس هناك جديد"، مما يعني ان الإسرائيليين يريدون إبعاد هذا الملف عن وسائل الإعلام منعاً لإفشال المفاوضات.

وأضافت المصادر "ان كلام نصرالله جاء بعدما تلقّى "حزب الله"، عبر الوسيط الألماني، موقفاً إيجابياً من الجانب الإسرائيلي حول المطالب التي سبق أن قدمها الحزب وأن الإسرائيليين وافقوا على ما كانوا يرفضونه سابقاً لجهة عدد المعتقلين العرب والفلسطينيين الذين سيتم إطلاقهم".

لكن هذه المصادر لفتت إلى انه لا تزال هناك عقبات عدة تحول دون الوصول إلى اتفاق نهائي، بعضها يتعلق بالمعتقلين اللبنانيين وبعضها الآخر يتعلق بقضايا حساسة، سواء على صعيد مطالب "حزب الله" أم مطالب الإسرائيليين، ومنها قضية الديبلوماسيين الإيرانيين الأربعة الذين اختطفوا العام 1982 على حاجز المدفون، الذي كانت تنصبه "القوات اللبنانية"، وقيل انهم سلموا إلى الإسرائيليين، بالإضافة إلى مصير الطيار الإسرائيلي رون أراد واشتراط الإسرائيليين الحصول على معلومات أكيدة حوله.

وأشارت المصادر إلى ان هناك قضايا أخرى على الصعيد العملاني لا تزال تتابع على صعيد إتمام عملية التبادل، في حين ان التصعيد الأخير بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وخصوصاً بعد اغتيال أحد قادة "حماس" اسماعيل أبوشنب، قد يؤثّر في المفاوضات.

وأعربت المصادر عن اعتقادها "ان عودة الوسيط الألماني إلى التحرك وتجاوب الإسرائيليين مع مطالب "حزب الله" تعود إلى التهديدات التي أطلقها السيد نصرالله قبل ثلاثة أسابيع والتي أخذها الإسرائيليون على محمل الجدّ، من جهة، ولمنع حصول تدهور واسع على الجبهة الجنوبية في حال أقدم الحزب على تنفيذ تهديداته، من جهة ثانية.

§ وصـلات:

 
 

 
    
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Op-Ed Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic