"المشروع الإماراتي"
ينهي نزع الألغام في مليخ
المستقبل -- (الثلاثاء، 5 كانون أول «ديسمبر» 2006)
"المستقبل"
أعلنت إدارة المشروع الإماراتي لدعم وإعمار لبنان عن الانتهاء من تطهير الأراضي والحقول الزراعية في بلدة مليخ في جنوب لبنان من الألغام والقنابل العنقودية، وقد قامت إدارة المشروع الإماراتي بتسليم هذه الحقول الى مختار البلدة بحضور مسؤولي مركز تنسيق نزع الألغام التابع للأمم المتحدة وجمع من أهالي البلدة.

كما عبّر مختار البلدة عن خالص الشكر والتقدير باسمه وباسم أهالي البلدة الى دولة الإمارات حكومة وشعباً على مبادرتهم الإنسانية لتطهير مناطق الجنوب اللبناني من قنابل الموت التي زرعت الخوف والأسى والألم بين المواطنين اللبنانيين، وأعاقت مظاهر الحياة الطبيعية وأوقفت ممارسة الزراعة والرعي وتسببت في مشاكل اقتصادية لأبناء الجنوب اللبناني، وأكد مختار القرية أن المشروع الإماراتي من خلال تبني مهمة نزع الألغام والقنابل العنقودية فتح أبواباً للتنمية والزراعة، ووفر طريقاً آمناً لعودة الأهالي الى قراهم ومنازلهم ومدارسهم.

وأوضحت بيانات المشروع الإماراتي بأنه تم منذ بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي تطهير 7170 لغماً وقنبلة عنقودية على مساحة من الأرض بلغت 938 ألف متر مربع.

كما باشرت إدارة المشروع حملات توعية مكثفة في الجنوب اللبناني بهدف توعية وإرشاد المواطنين الى مخاطر الألغام والقنابل العنقودية عن طريق توزيع منشورات وكتيّبات إرشادية على المواطنين.

يذكر أن مبادرة لتطهير أراضي الجنوب اللبناني من الألغام والقنابل العنقودية والقنابل العمياء التي تبنّتها دولة الإمارات العربية المتحدة بدأ تنفيذها على الأرض منذ بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) بتطهير المنطقة السادسة من الألغام والقنابل العنقودية والتي تقدر مساحتها قرابة 3.136 متر مربع، وتطهير المناطق التي تقع جنوب نهر الليطاني والمحاذية للشريط الحدودي من القنابل العنقودية وتقدر مساحتها بـ580 كيلومتر مربع.
§ وصـلات: