يوم توعية في بنت جبيل
على الألغام والقنابل العنقودية
النهار -- (الأحد، 18 آذار «مارس» 2007)
بنت جبيل - "النهار":
تلاميذ يشاهدون جانباً من الحقل الوهمي
نظم المكتب الوطني لنزع الالغام بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية على مخاطر الالغام واللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الالغام وجمعيات اهلية محلية واخرى غير حكومية أجنبية داعمة "لليوم الوطني ضد القنابل العنقودية"، لقاءً في ثانوية بنت جبيل الرسمية، ترافق مع حملة توعية واسعة للمشاركة فيه عبر دعوات وزّعت على المدارس والسلطات المدنية المحلية، وتعليق لافتات "لا للقنابل العنقودية" و"لنكن معاً" ضد القنابل العنقودية وغيرها.

وشارك رؤساء البلديات والمخاتير والهيئات التربوية والاجتماعية والثقافية وفرق من الكتائب الصينية والبولونية والايطالية وفرق المراقبين الدوليين، ومهتمون من مختلف الاعمار ومعوقون مصابون من جراء القنابل العنقودية.

وعرضت مسرحيات بواسطة دمى متحركة تشرح خطورة القنابل العنقودية، حضرها نحو 250 تلميذاً من مدارس قرى القضاء، واقيمت حملات تنظيف وهمية لحقل من القنابل والاجسام المشبوهة لفوج الهندسة في الجيش اللبناني.

ولاحقا، جال الحضور في معرض لصور حية عن واقع المشاكل التي تسببها القنابل العنقودية على البشر والاراضي الزراعية وطريقة اعاقتها لحياة المواطن، وشاهدوا تجربة لطريقة استخدام الاطراف الاصطناعية والكراسي المدولبة.

ثم وقع المشاركون عريضة بعنوان "لا للقنابل العنقودية"، وعرضوا منتجات جمعيات اللجنة الوطنية للتوعية على مخاطر الالغام.

وفي الختام، أقيمت محاضرة للمشرف على تنظيم يوم التوعية المقدم يوسف مشرف من المكتب الوطني لنزع الالغام، عرض خلالها احصاءات عن نزع القنابل العنقودية والكميات الهائلة منها التي لا تزال تنتشر في الاراضي الجنوبية، وشرح طريقة تجنبها وضرورة الابلاغ عنها.

وتحدث مشرف لـ"النهار" عن "اهمية التعاون بين المجتمعات المحلية والمكتب الوطني لنزع الالغام للقضاء على معضلة القنابل العنقودية والاجسام المشبوهة التي حولت حياة العديد من المواطنين ولاسيما منهم الشباب بعد الحرب الاخيرة، جحيما وتركت تشوهات واعاقات جسدية للعديد منهم". وأشار الى أن "المكتب لن يتأخر في تقديم الخدمات لكل من يطلبها، وسيخصّص يومين مماثلين الاول في 14 نيسان المقبل في النبطية والآخر في 12 أيار المقبل في حاصبيا لتوعية الناس وتجنيبهم الاعاقات الجسدية".

وقد وزعت تنويهات عن القنابل العنقودية وملصقات وهدايا رمزية على زوار المعرض، تقدمة من الجهات المنظمة والداعمة لحملة التوعية.
§ وصـلات: