اختارته الأمم المتحدة.. إلى العراق
من هو “المفتش الدولي” حسن بزي؟

السفير (السبت، 17 كانون الثاني / يناير 2003)
 جهاد بزي

     مرّ خبر الأمس قصيرا: “رئيس الجمهورية يستقبل الدكتور حسن بزي الذي اختارته الأمم المتحدة عضوا في فريق المراقبين الدوليين للتحقيق والتفتيش عن الأسلحة والمواد الكيميائية في العراق. واستأذن الدكتور بزي (28 عاما) رئيس الجمهورية في السفر الى فيينا للالتحاق بدورة تدريبية لمدة ثلاثة أسابيع ينتقل بعدها الى العراق للانضمام الى فريق المفتشين الدوليين. ولحود يهنئ الشاب الذي يتابع دراسة الدكتوراه في مونتريال واللبناني الأول الذي اختارته الأمم المتحدة في مهمة كهذه”. 

الى هنا وينتهي الخبر. بزي يرفض رفضا باتا الإدلاء بأي تصريح إعلامي أو أخذ صور له، ويقول ان تعليمات الأمم المتحدة حاسمة في هذا المجال. ولكن.. من يكون ابن الثمانية والعشرين عاما الذي انتقته الأمم المتحدة دون سواه ليكون مفتشا ؟ ولماذا؟ 

السيرة الذاتية لحسن حافلة بما لا يقاس. هو من مواليد عام 1974، تخرج بإجازة في علوم الكيمياء من الجامعة الاميركية في بيروت عام 1996، ثم نال شهادة الدراسات العليا في “الكيمياء العضوية” عام 1998 من الجامعة نفسها ليلتحق في العام ذاته ببرنامج الدكتوراه في “كيمياء اللدائن” (Polymer Chemistry) في جامعة ماك غيل (McGill University) في مونتريال في كندا. وهو بالإضافة الى اشتراكه في أبحاث عدة منشورة يدرّس منذ عامين في الجامعة، ويجيد اللغتين الإنكليزية والفرنسية، مع خبرة عملية واسعة في تفرعات اختصاصه. 

ونال بزي حتى الآن أربع جوائز، اثنتين من جامعته في بيروت ومثلهما من الجامعة الكندية. 

كيميائي خالص، ولا وقت ضائع على ما يبدو في حياته. في بنت جبيل، مسقط رأس بزي، يسأل مراسل “السفير” عن الشاب فيجيبه أبناء البلدة انه نجل سعيد بزي المقاول في النجارة. وحسن صغير عائلة مؤلفة من أربع بنات وأربعة أبناء جميعهم نالوا شهادات عليا. لكنهم لا يقيمون في البلدة. 

ومن كندا، تكتب الأستاذة المساعدة في جامعة “ماك غيل” هنادي سليمان عبر البريد الالكتروني “عن الطالب الممتاز في برنامج الدكتوراه في الجامعة، الذي يملك مهارات علمية وشخصية قيادية غير اعتيادية.. ونحن لم نفاجأ بأنهم اختاروه للمشاركة هذه المهمة الحساسة”. 

لماذا هو، وهل من علاقة بين اختصاصه في”كيمياء اللدائن” و”أسلحة الدمار الشامل”؟. يشرح الأستاذ في الجامعة اللبنانية الدكتور حارث سليمان: “ان اللدائن هي عائلة كبيرة من المواد يمكن التحكم بتركيباتها لإنتاج مركبات تحل محل أخرى تقليدية، وهو حقل يتصل بعلم المواد المركبة التي حلت تدريجا محل المعادن في الصناعة. وتعمل اللدائن بدقة اكبر وبواصفات تصنيعية أفضل. وتستخدم هذه اللدائن في إطارات السيارات وصولا إلى هيكل مكوك الفضاء، مرورا بالأقمار الاصطناعية. بيد أنها، يؤكد سليمان، لا تشكل أسلحة كيميائية او بيولوجية بحد ذاتها، ولكن يمكن استعمالها كمواد مصنعة بديلة في عمليات تحويل وتصنيع أي مركبات كيميائية سواء كانت أسلحة أو غيرها. لكن “مروحة” هذه المواد واسعة والخبير فيها لا شك يمتلك معرفة دقيقة في المواد الأخرى”. يختم سليمان. “لا علاقة بين كيمياء اللدائن والاسلحة الكيمائية” تكتب سليمان، وتضيف: “هي خبرة بزي بشكل عام رجحت اختياره في طاقم المفتشين”. 

الى هنا وتنتهي المعلومات حول الشاب الممنوع عن الحديث في مهمته الفائقة السرية. يبقى استنتاج آخر منطقي لأسباب اختياره وهو لغته الأم المضافة الى موسوعيته الكيميائية التي ربما أعطته أن يكون المفتش اللبناني الأول في العراق، وقد يكون أيضا من الأصغر سنا بين زملائه.
 

Receiving Honorary Shield from President Emil Lahoud
 

Dr Hassan Bazzi Bio:

  • Born 1974, BintJbeil, Al Birkeh quarter
     

  • 1992: Lebanese Bacc II, with a very good distinction

  • 1996: B. Sc. in Chemistry, The American University of Beirut

  • 1998: M. Sc. in Organic Chemistry, The American University of Beirut

  • In few months, will be finishing the Ph. D. degree at McGill University in Polymer Chemistry.
     

  • Member of:
     - American Chemical Society
     - Canadian Society for Chemistry
     - Syndicate of Chemists in Lebanon
     

  • Elected to the board of directors of the Lebanese Syndicate of Chemists in 1996-1997
     

  • Published many scientific papers in leading journals
     

  • Attended several international conferences and symposia
     

  • Served as Chair for the organizing committees of two scientific conferences in Canada, and as a coordinator/member in many academic and 
    non-academic committees
     

  • Awarded many honors from the American University of Beirut and McGill University, including:
     - T. Sterry Hunt award for excellence in teaching (McGill) for 2 consecutive years 2001 and 2002
     - Zamboni prize for excellence in research 2002 (McGill), MSED/Bayer Inc.
     - Polymer Chemistry 2003 (Material Science and Engineering Division of the Canadian Society for Chemistry)
     - Industrial Research Fellowship from the Canadian government 2003
     - ... and others.
     

  • Received an honorary shield from H.E. President Emile Lahoud of Lebanon in January 2003
     

  • Completed training courses with the United Nations, and International Air Transport Association (IATA).
     

  • Served as a weapon inspector with the United Nations Monitoring, Verification and Inspection Commission (UNMOVIC) between Jan-Mar 2003.

 
 

| شخصيـات | أبنــاء البــلد |

 
   

    

 
Home - English Contact Us Bint Jbeil Guide Guestbook Bint Jbeil E-mail Bint Jbeil News Home -  Arabic